العوامل الذاتيّة المؤثرة في التحصيل الدراسي



العوامل الذاتيّة المؤثرة في التحصيل الدراسي


وهي الخاصة بالطالب ذاته ، وتنقسم إلــــــــــــــى :
• عوامل عقلية " قدرات الطالب نفسه "
• عوامل نفسية " القلق – عدم الثقة بالنفس – كراهية مادة دراسية معينة "
• عوامل جسمية " مرض – نقص الحيوية – صداع – ضعف البصر "



العوامل الخاصة بالطالب :
الدافعية – مستوى الطموح – الرضا العام عن الدراسة – الإتجاهات الإيجابية نحو المؤسسة التعليمية – العادات الإيجابية في الإستذكار والتعلم – الخبرة الشخصية .

و هذه العوامل مرتبطة بسببين :

أسباب فيزيولوجيــة : إن الأطباء يرجعون صعوبات التعلم إلى أسباب فيزيولوجية ، فهم يرون بأن العامل الجيني هو أحد الأسباب الرئيسية لصعوبات التعلم ، الأفراد الذين لديهم خلل في القراءة يختلف أدائهم عن الأفراد الآخرين في كل المقاييــــس .

و من العوامل الفيزيولوجية لصعوبات التعلم أيضاً العامل العصبي ، فقد تم الربط بين تأذي السيادة المخية والصعوبة التعليمية ، ففي دراسات أجريت على ضحايا الحرب الذين تعرضوا لإصابات غائرة وبليغة في الرأس ، حيث تم ملاحظة أن هؤلاء الأشخاص لم يعد بإستطاعتهم ممارسة بعض الأعمال بعد الإصابة التي تعرضوا لها . و من العوامل الفيزيولوجية المسببة لصعوبات التعلم أيضاً هي الإلتهابات والأمراض و مؤثرات ما قبل الولادة و خلالها و ما بعدها .

أسباب كيميائية عضويـة : من هذه العوامل سوء التغذية ، و إلتهاب الأذن الوسطى و المشكلات البصرية و الحساسيات ، و العلاج بالعقاقير . فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص الغذاء يشكل سبباً في صعوبات التعلم ، كما وأن تأخر النمو في التكامل بين الأحاسيس يعود إلى نقص في البروتين والسعرات ، فقد جرى فحص (129) طفلاً عندما كانوا في السادسة من أعمارهم وكانوا قد عانوا في السنة الأولى من أعمارهم من نقص معتدل في البروتين والطاقة ثم قورنوا بمجموعة من رفاقهم لم يكن لها مثل ذلك التاريخ ، فلوحظ أن أداء الأولين كان أخفض بوضوح في ثمانية من تسعة مواضيع دراسية .

كما أن الطالب الذي يواجه صعوبة في السمع بصورة جزئية و ليس صمماً كلياً أنه لا يسمع توجيهات المعلم و المناقشــــــة المقصودة بشكل واضح ، مما يسبب له فقدان الكثير من المعلومات و التوجيهات التي تفيده في تحصيلـــه الدراســي .



Comments

Popular Posts